Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسئلة الشائعة

نعم يتم التعويض عن أسعار منتجات الطاقة بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020 حسب التعديلات المقرة لضوابط البرنامج بتاريخ 7 أبريل 2020م

من الممكن أن تتغير قيمة الدعم بحسب التغير في أسعار منتجات الطاقة على أن لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020 حسب التعديلات المقرة لضوابط البرنامج بتاريخ 7 أبريل 2020م

تختلف قيمة الدعم ما بين الأسر بناء على تركيبة الأسر وإجمالي دخلها على أن لا يتجاوز إجمالي دخلها أكثر من 20 ألف ريال، ويمكنك التحقق من مبلغ الدعم المستحق من خلال الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://Portal.ca.gov.sa ولتفاصيل أكثر يمكنك الرجوع إلى حسابك في البوابة الإلكترونية للبرنامج لمعرفة سبب نقص مبلغ الدعم.

نعم سيكون موعد دفع الدعم في تاريخ 10 ميلادي من كل شهر

تختلف قيمة الدعم ما بين الأسر بناء على عدد وأعمار أفراد الأسر وإجمالي دخلها، ويمكنك التحقق من مبلغ الدعم المستحق من خلال الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://Portal.ca.gov.sa

في حال كان موعد الصرف يوافق يوم الجمعة سوف يكون موعد الصرف في يوم الخميس

في حال كان موعد الصرف يوافق يوم السبت سوف يكون موعد الصرف في يوم الأحد

 

ليس هناك تغيير على الحد الأدنى، فيما تم وضع محددات لمقدار الحد الأعلى لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة وذلك بناءً على المراجعة الدورية التي تتم على ضوابط البرنامج.

اذا كان الايبان البنكي للمستفيد غير مطابق للهوية عند التحقق مع البنك المركزي السعودي فإن حالة الايبان تكون (غير صالح)

يقوم برنامج حساب المواطن بمراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم، وسيتم الإعلان عنها.

من اسباب ان تكون الدفعة في الانتظار :

1- ان يقوم المستفيد بتغيير الايبان البنكي قبل موعد ايداع الدعم فيتم وضع الدفعة في الانتظار والتحقق من الايبان الجديد وفي حال كان الايبان صالح يتم ايداع الدفعة مع الدورة القادمة 

2- ان يكون الايبان البنكي صالح ولم يقم المستفيد بالضغط على ايقونة ( تاكيد الايبان البنكي ) وفي هذي الحالة يجب الدخول للحساب والتوجة للدفعات المالية والضغط على الايقونة لكي تم ايداع الدعم 

تم وضع محددات لمقدار الحد المانع للاستحقاق لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة، وذلك بناءً على المراجعة الدورية التي تتم على ضوابط البرنامج.

تعني ان إجمالي الدخل أكبر من الحد المانع من الدعم واستحقاقه صفر

يختلف الحد المانع ما بين الأسر بناءً على تركيبة الأسرة وإجمالي دخلها بما لا يتجاوز مبلغ 20,000 ريال.

تعني بأن عملية الايداع تحت الإجراء

يختلف الحد المانع ما بين الفرد المستقل والأسر بناءً على عدد أفراد الأسرة وأعمارهم وإجمالي دخلها بما لا يتجاوز مبلغ 20,000 ريال.

تعني بأنه تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الآيبان المسجل في البوابة

نعم، تم وضع حد أعلى للدعم وحد الأعفاء من التناقص بما يتوافق مع ذلك، ويمكنك التحقق من مبلغ الدعم المستحق من خلال الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://Portal.ca.gov.sa

تعني انه لم يتم إيداع المبلغ للمستفيد بسبب أن الحساب البنكي للمستفيد وقت الإيداع لم يكن نشط أو وجود مشكلة بالحساب، ويلزم المستفيد الدخول على البوابة وستظهر واجهة منبثقة تتضمن خيارات لمعالجة المشكلة وهي؛ مراجعة الحساب لدى البنك أو تغيير الحساب البنكي المسجل لدى البرنامج. وفي حال معالجة المشكلة سيتم إيداع المبلغ مع الدفعة القادمة

يختلف الاستحقاق وفقاً لتركيبة الأسرة وإجمالي دخلها بما لا يتجاوز مبلغ 20,000 ريال، وبإمكانك استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://Portal.ca.gov.sa

يحق للمستفيد تقديم اعتراض مالي مرتين لكل دفعة

لا يعني عدم تجاوز الحد المانع للدخل استحقاقك للدعم حيث يختلف قيمة الدعم من أسرة إلى أخرى بناء على تركيبة الأسرة ومجموع دخلها، وبإمكانك استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://Portal.ca.gov.sa

اذا كان المستفيد يرغب بإرجاع المبالغ المدفوعة له يقوم بالتواصل مع مركز اتصال حساب المواطن ورفع طلب بذلك وستصله رسالة نصية على الجوال برقم الايبان الخاص بحساب المواطن ليتم التحويل له

نعم يتأثر دعمه حيث أن معايير الاستحقاق تشمل " إجمالي دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة – أعمار أفراد الأسرة"

 تم تثبيت الدعم لضمان توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة ورفع كفاءة الدعم.

يتم تحديد قيمة الدعم بناءً على التكلفة الشهرية الإضافية المتوقعة لجميع المنتجات والخدمات الأساسية على الأسرة السعودية، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، وذلك مثل التكاليف الناتجة عن ضريبة القيمة المضافة لجميع الأغذية والمشروبات الأساسية والزيادة في فاتورة الكهرباء والبنزين نتيجة لتصحيح أسعار الطاقة بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م (بنزين91: 1.55 ريال /لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/ كيلو واط)

هنالك آلة حاسبة داخل البوابة الإلكترونية لاحتساب قيمة الاستحقاق بشكل تقديري.
وتعتمد على عدد افراد الاسرة وأعمارهم و مجموع دخل الأسرة.

ويتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

يجب الإفصاح عن جميع البيانات الخاصة بالمتقدم وتابعيهم بشكل صحيح حتى لا يتعارض مع التعهد الموافق عليه عند تقديم الطلب.

يعني بأنك تجاوزت الحد المانع للدعم علمًا بأن الدعم مبني على تركيبة الأسرة وإجمالي الدخل لجميع أفرادها.

يوفر البرنامج امكانية معرفة مبلغ الدعم المتوقع الحصول عليه، وذلك باستخدام الحاسبة التقديرية للدعم من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

يصرف الدعم بشكل نقدي، حيث يحول مباشرة إلى حساب المستحق.

تم تحديد قيم الدعم بناءً على معايير استهلاك محددة لمنتجات الطاقة (البنزين والكهرباء) وقد تم إجراء العديد من الدراسات للوصول لمعايير محددة بعد النظر في:
• دراسة فواتير الكهرباء الفعلية للأسر السعودية في فصلي الصيف والشتاء في جميع مناطق المملكة، وقد تم الأخذ بمتوسط الاستهلاك في فصل الصيف كأساس للدعم.
• دراسة استهلاك الأسر السعودية الفعلي للبنزين، والأخذ بمتوسط الاستهلاك كأساس للدعم.
وذللك بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020 حسب التعديلات المقرة لضوابط البرنامج بتاريخ 7 أبريل 2020م

لا، تختلف قيمة مبلغ الدعم النقدي لمستفيدي الضمان حسب معايير الاستحقاق المنطبقة عليه بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020 حسب التعديلات المقرة لضوابط البرنامج بتاريخ 7 أبريل 2020م

من خلال الدخول على حسابك في البوابة الالكترونية يمكنك الاطلاع على صفحة "الدفعات المالية" وستظهر في "قائمة الدفعات" تفاصيل كل دفعة

من خلال الدخول على حسابك في البوابة الالكترونية يمكنك تقديم اعتراض على الدفعات المالية من صفحة "الدفعات المالية" ومن ثم قائمة الدفعات ، ستظهر تفاصيل كل دفعه ومقابلها خيار تقديم الاعتراض.

نعم من الممكن، حيث يراعي البرنامج أي تغير في حالة المستفيد، كما ويتم مراجعة معايير الأهلية والاستحقاق بشكل دوري.

يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق بعد إيداع الدفعة مباشرة على أن يكون الاعتراض خلال مده أقصاها 3 أشهر من موعد صرف الدفعة

نعم، يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ الدفع وفي حال قبول الشكوى يتم تعويض المستفيد عن الشهر المشتكى عنه

يمكنك التأكد من الآلة الحاسبة التقديرية المتواجدة على البوابة الإلكترونية بإدخال البيانات بالشكل الصحيح، والتأكد من أهلية جميع التابعين -إن وجدوا-.

يجب التأكد من إدخال البيانات في الآلة الحاسبة بالشكل الصحيح بما يتوافق مع البيانات المدخلة في حساب المستفيد على البوابة الإلكترونية، والتأكد من أهلية جميع التابعين -إن وجدوا-.

بعد التأكد من الحساب البنكي الخاص بالمستفيد بأن المبلغ غير مطابق يمكنكم الإتصال على الرقم 19912 لرفع طلب.

المبلغ المودع من حساب المواطن لا يحق الاستقطاع منه، وفي حال حدوث ذلك لأي سبب كان يمكنك التواصل مع مركز خدمة العملاء في بنكك لإرجاع المبلغ المستقطع.

من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية والذهاب إلى "ملف المستفيد" من القائمة ثم الحساب البنكي ومن ثم تغيير رقم الآيبان.

يتم الدفع بشكل شهري ويمكنك الاطلاع على البوابة الإلكترونية لمعرفة تفاصيل المدفوعات.

يجب على أي مستفيد وجود حساب بنكي باسمه مع التأكد من فعالية الحساب.

يمكن للأم أو أحد الأبناء التسجيل وإضافة بقية أفراد الأسرة كتابعين مع إرفاق المستندات الثبوتية إذا تم طلبها

سيختلف مقدار الدعم لكل أسرة حسب تركيبتها وإجمالي دخلها، وتعتمد أيضًا على التغير في أسعار الطاقة بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020 حسب التعديلات المقرة لضوابط البرنامج بتاريخ 7 أبريل 2020م

يجب على أي مستفيد وجود حساب بنكي باسمه مع التأكد من فعالية الحساب وذلك من خلال إضافته عبر البوابة الإلكترونية.

التواصل مع مركز الاتصال على الرقم الموحد 19912 للتحقق من المشكلة واتخاذ الإجراء المناسب

يلزمك الدخول على البوابة وستظهر واجهة منبثقة تتضمن خيارات لمعالجة المشكلة وهي؛ مراجعة الحساب لدى البنك أو تغيير الحساب البنكي المسجل لدى البرنامج. وفي حال معالجة المشكلة سيتم إيداع المبلغ مع الدفعة القادمة