Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسئلة الشائعة

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية 

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن عن طريق التطبيق

 

1- افتح بوابة حساب المواطن، قم بالضغط على أيقونة تسجيل جديد

2- الرجاء إدخال جميع البيانات المطلوبة:

  • رقم الهوية
  • تاريخ الميلاد بالهجري
  • رقم الجوال
  • تأكيد رقم الجوال
  • كلمة المرور
  • تأكيد كلمة المرور
  • إدخال رمز التحقق
  • الإقرارعلى التعهد
  • ثم الضغط على ايقونة تسجيل جديد

 

3- قم بإدخال:

  • رقم الهوية
  • كلمة المرور
  • رمز التحقق
  • ثم الضغط على ايقونة دخول

 

4- الرجاء الضغط على ايقونة البدء في بناء حسابك

5- الرجاء إدخال:

  • بيانات عامة
  • العنوان
  • التابعين
  • الحساب البنكي
  • المرفقات
  • المراجعة
  • ثم الضغط على حفظ ثم التالي

 

 

6- تم استلام طلبك بنجاح طلبك قيد المراجعة

 

ماذا تعني الأهلية؟

هي المعايير والشروط التي لابد من توفرها للمتقدم ليصبح مؤهلاً للاستفادة من البرنامج.

ما هي شروط الأهلية؟

  • شروط الجنسية السعودية للمستفيد الرئيسي
  • معيار الاقامة
  • توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة

 

 

كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟

  • الدخول الى حسابك
  • الدخول الى قائمة دراسة الأهلية

 

 

  • من دراسة الأهلية يمكنك معرفة التالي:
    • حالة الأهلية (مؤهل، غير مؤهل) لاتوجد لم يتم دراسة حال الأهلية مسبقاً
      • مؤهل: تعني إنطبقت عليك شروط الأهلية الثلاث (الجنسية السعودية ، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
      • غير مؤهل: تعني لا تنطبق عليك أو أحد التابعين شروط الأهلية الثلاث (الجنسية السعودية ، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
  • تاريخ دراسة الأهلية ( حتى الآن لم يتم تعديلها في البوابة مازالت تاريخ تقديم الطلب )
  • عدد المؤهلين والغير مؤهلين
  • الأهلية السابقة

مثال (رب اسرة وتابعيه مؤهلين(

 

 

  • الدخول على "المؤهلين – الغير مؤهلين " لمعرفة تفاصيل الأهلية لهم

  • ولمعرفة حالات الاهلية السابقة يمكنك البحث بتاريخ الأهلية بجانب "الأهلية السابقة"

 

  • الذهاب الى الصفحة الرئيسية والضغط على أيقونة "دراسة الاهلية"

 

  • يمكنك معرفة حالة طلب الاعتراض من خلال الدخول على إعتراضاتي وقرارات الاعتراض كالتالي:
    • تحت الدراسة ( لم يتم التعامل معه حتى الان )
    • تمت الموافقة (تعني دخول المستفيد لدراسة الأهلية في الدورات القادمة  )
    • منتهية ( تعني تمت الموافقة على الإعتراض وسيتم دراسة الأهلية الدورات القادمة )
    • مرفوض (بسبب عدم صحة البيانات المقدمة )

في حال كنت مستفيد من ساند يجب اضافة الدخل من ساند وذلك عبر الخطوات التالية

1- الدخول على البوابة الالكترونية
2- بيانات عامة
3- ثم الضغط على ايقونة تعديل

4- ثم الضغط على ايقونة الحالة الوظيفية للمستفيد لتعديل الحالة الوظيفية إلى لا يوجد وظيفة

5- حذف الراتب الشهري و الضغط على إضافة دخل وإختيار برامج حكومية ودعومات ومكافئات
6- ثم الضغط على مخصص من برنامج ساند والضغط على ايقونة إضافة

7- ثم الضغط على ايقونة حفظ ثم الضغط على التالي

يمكن للأفراد المستقلين الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن من خلال الحالتين التالية :

1- من خلال التسجيل كفرد مستقل وتقديم أحد مستندات إثبات إستقلالية المسكن وهي "عقد إيجار ساري المفعول في منصة ايجار أو صك الملكية مع شهادة الإشغال أو صك الملكية مع فاتورة الكهرباء أو سكن أئمة ومؤذنين أو إسكان تنموي أو تعريف سكن من الجامعات - الكليات - المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري أو تعريف سكن من قطاع حكومي - خاص".

  • من ملف المستفيد الضغط على ايقونة المرفقات

  • اختيار نوع المرفق ثم تعبئة جميع البيانات ثم الضغط على ايقونة استعراض الملف لاختيار الملف الذي تريد إرفاقه ثم الضغط على إضافة مرفق

  • ثم الضغط على ايقونة اعتماد المرفقات

  • ثم الضغط على حفظ ثم التالي

 

2- من خلال التسجيل كتابع مضاف للمستفيد رئيسي.

  • في ملف المستفيد الرئيسي يجب الضغط على ايقونة التابعين
  • الضغط على ايقونة إضافة تابعين
  • إضافة بيانات التابع ثم الضغط على حفظ ثم التالي

 

ماذا يعني الاستحقاق ؟

هو مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم الرئيسي وأسرته بناء على حالته.

ما هي شروط الاستحقاق؟

  • اجمالي دخل الاسرة
  • تركيبة الاسرة (أعمار التابعين اكبر او اقل من 18)
  • عدد افراد الاسرة

 

كيف أتحقق من نتيجة الاستحقاق؟

  • الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"

من الدفعات المالية يمكنك معرفة التالي:

  • حالة الدفعة الحالية وتفاصيل الدفعات السابقة
    • تحت الإجراء للصرف (وتعني بأن عملية الإيداع تحت الاجراء)
    • مدفوعة (تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الايبان المسجل في البوابة الالكترونية)
    • في الانتظار (لم يتم ارسال مبلغ الاستحقاق للبنك بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي للمستفيد أو رقم الايبان مدخل بشكل غير صحيح)
    • مرفوضة (لم يتم إيداع مبلغ الاستحقاق لحساب المستفيد بسبب أن الحساب البنكي غير نشط)
    • لا يوجد: (المستفيد غير مستحق بسبب تجاوز اجمالي مبلغ الدخل للحد المانع من الصرف)
  • اسباب نقص الدفعة او عدم نزولها 
    • عدم أهلية أحد التابعين
    • تواجد أحد افراد الاسرة خارج المملكة لأكثر من 90 يوم
    • دخل الأسرة
      • اجمالي الدخل تجاوز الحد المانع من الاستحقاق في حال كان المبلغ صفر
      • اجمالي الدخل تجاوز حد الاعفاء من التناقص في حال كان المبلغ المستلم ناقص

ويمكنك استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق https://portal.ca.gov.sa

ماهي طريقة استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة الدعم المالي المستحق؟

1- الضغط على أيقونة الحاسبة التقديرية

2- الإجابة على جميع الأسئلة الظاهرة أمامك

3- قم بتعبئة جميع الحقول المطلوبة

  • أدخل عدد التابعين بعمر 18 سنة أو أكثر
  • أدخل عدد التابعين بعمر أقل من 18 سنة
  • أدخل مجموع دخل الاسرة
  • ثم قم بالضغط على أيقونة احسب

4- الآن سيظهر لك مبلغ الاستحقاق التقديري

 

طريقة تقديم اعتراض على مبلغ الدعم عن طريق البوابة الإلكترونية او عن طريق التطبيق

  • الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"

 

  • اضغط ايقونة "تقديم اعتراض " ولا يمكن تقديم اعتراض على الدفعة بعد تجاوز 90 يوم من تاريخ الصرف ولايمكن تقديم أكثر من إعتراضين على نفس الدفعة

قم بإختيار نوع الإعتراض

  • دفعة ناقصة أو صفر (ملاحظة: قبل تقديم إعتراض يرجى التحقق من التالي)
    • التحقق من اجمالي الدخل المفصح عنه في حسابك عبر البوابة الالكترونية
    • التحقق من مبلغ الاستحقاق بإستخدام الحاسبة التقديرية
    • التحقق من عدد المؤهلين لديك حسب اعمارهم

بعد اختيار نوع الإعتراض اضغط على ايقونة "إرسال " لإكمال الاجراء

1- من إدارة المرفقات الضغط على ايقونة المرفقات

2- اختيار نوع المرفق ثم تعبئة جميع البيانات ثم الضغط على ايقونة استعراض الملف لاختيار الملف الذي تريد إرفاقه ثم الضغط على إضافة مرفق

3- ثم الضغط على ايقونة اعتماد المرفقات

4- ثم الضغط على حفظ ثم التالي

 

  • الدخول الى حسابك
  • الذهاب الى " الدفعات المالية" 

ثم الضغط على ايقونة إعتراضاتي وبالامكان معرفة التالي:

  • رقم الإعتراض
  • تاريخ تقديم الإعتراض
  • نوع الإعتراض
    • دفعة ناقصة او صفر
  • حالة الإعتراض
    • جديد
    • تمت الموافقة
    • تم الرفض
  • أسباب الرفض

 

طريقة إعادة تقديم الطلب للمستفيد الرئيسي في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية  او عن طريق التطبيق 

 

طريقة إعادة تقديم الطلب للتابعين في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية  او عن طريق التطبيق 

يتم الدخول للحساب 

 

التوجه الى ايقونة دراسة الاهلية  

 

الضغط على ايقونة اعادة تقديم الطلب مع ضرورة مراجعة البيانات أو إستكمال المستندات المطلوبة قبل الضغط على الايقونة 

 

تم استقبال الطلب لإعادة التقديم وسيتم دراسة الأهلية في الدورات القادمة 

لدي دفعة حالتها " مدفوعة" ولم تصل الى حسابي، ما هو الاجراء الصحيح؟

  • يجب مراجعة البنك والتأكد من عدم وجود الدفعة في الحساب 
  • في حال افاد البنك بعدم وجود الدفعة يتم رفع طلب على صوتك مسموع او التواصل عن طريق الرقم 19912 لكي يتم معالجة الطلب وتزويد المستفيد برقم الحوالة 

ماهي خطوات تغيير رقم الجوال في برنامج حساب المواطن عن طريق النفاذ الوطني؟

1- قم بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني

2- بعد تسجيل الدخول اختيار تغيير رقم الجوال من خلال النقر على اسم المستفيد الرئيسي أعلى الصفحة

4- إدخال رقم الجوال الجديد

5- ثم الضغط على ايقونة تغيير رقم الجوال

6- لتوثيق رقم الجوال الجديد الرجاء إدخال كلمة المرور المؤقتة المرسلة لتفعيل رقم الجوال الجديد

7- ثم الضغط توثيق

ماذا تعني الدفعة المرفوضة؟

مرفوضة تعني: (تم تحويل مبلغ الاستحقاق و لكن لم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)

في حال وجود دفعة مرفوضة لن يتم صرف اي مستحقات مالية مستقبلا لوجود مشكلة في الحساب البنكي

 

الحل الأول

  1. مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري ، بعد التأكد من حل مشكلة الحساب قم بالدخول الى حسابك في البوابة الالكترونية واتبع الخطوات التالية 
  • الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"
  • اضغط على ايقونة "تأكيد الحساب البنكي"

 

 

الحل الثاني

  1. تغيير الحساب البنكي في البوابة الالكترونية عبر اتباع الخطوات التالية
  • الدخول الى حسابك والضغط على "تفاصيل الطلب"
  • الضغط على "بيانات الحساب البنكي"
  • قم بتغيير رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "رقم الحساب البنكي"
  • قم بتأكيد رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "تأكيد رقم الحساب البنكي"
  • اضغط على ايقونة "حفظ"

 

 

بعد الضغط على ايقونة "حفظ" ستتغير "حالة الايبان" من (صحيح) الى (جاري التحقق)

 

 

  • ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال عند التحقق من صحة الايبان الجديد الذي قمت بإدخالة في الدورة القادمة.

 

  •  الدخول الى حسابك والذهاب إلى قائمة "إحصائيات الحساب"
  • في قائمة "إحصائيات الحساب" يمكنك معرفة التالي :

  • الدفعة الحالية
  • دفعة الشهر الحالي ومبلغها
  • اجمالي المبالغ المدفوعة
  • اجمالي مبلغ الدفعات المعلقة
  • مبلغ الدفعات المرتجعة