في حال كنت مستفيد من ساند يجب اضافة الدخل من ساند وذلك عبر الخطوات التالية
1- الدخول على البوابة الالكترونية
2- بيانات عامة
3- ثم الضغط على ايقونة تعديل
4- ثم الضغط على ايقونة الحالة الوظيفية للمستفيد لتعديل الحالة الوظيفية إلى لا يوجد وظيفة
5- حذف الراتب الشهري و الضغط على إضافة دخل وإختيار برامج حكومية ودعومات ومكافئات
6- ثم الضغط على مخصص من برنامج ساند والضغط على ايقونة إضافة
7- ثم الضغط على ايقونة حفظ ثم الضغط على التالي
يمكن للأفراد المستقلين الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن من خلال الحالتين التالية :
1- من خلال التسجيل كفرد مستقل وتقديم أحد مستندات إثبات إستقلالية المسكن وهي "عقد إيجار ساري المفعول في منصة ايجار أو صك الملكية مع شهادة الإشغال أو صك الملكية مع فاتورة الكهرباء أو سكن أئمة ومؤذنين أو إسكان تنموي أو تعريف سكن من الجامعات - الكليات - المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري أو تعريف سكن من قطاع حكومي - خاص".
2- من خلال التسجيل كتابع مضاف للمستفيد رئيسي.
طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية
طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن عن طريق التطبيق
1- افتح بوابة حساب المواطن، قم بالضغط على أيقونة تسجيل جديد
2- الرجاء إدخال جميع البيانات المطلوبة:
3- قم بإدخال:
4- الرجاء الضغط على ايقونة البدء في بناء حسابك
5- الرجاء إدخال:
6- تم استلام طلبك بنجاح طلبك قيد المراجعة
ماذا تعني الأهلية؟
هي المعايير والشروط التي لابد من توفرها للمتقدم ليصبح مؤهلاً للاستفادة من البرنامج.
ما هي شروط الأهلية؟
كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟
مثال (رب اسرة وتابعيه مؤهلين(
ماذا يعني الاستحقاق ؟
هو مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم الرئيسي وأسرته بناء على حالته.
ما هي شروط الاستحقاق؟
كيف أتحقق من نتيجة الاستحقاق؟
من الدفعات المالية يمكنك معرفة التالي:
ويمكنك استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق https://portal.ca.gov.sa
ماهي طريقة استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة الدعم المالي المستحق؟
1- الضغط على أيقونة الحاسبة التقديرية
2- الإجابة على جميع الأسئلة الظاهرة أمامك
3- قم بتعبئة جميع الحقول المطلوبة
4- الآن سيظهر لك مبلغ الاستحقاق التقديري
طريقة تقديم اعتراض على مبلغ الدعم عن طريق البوابة الإلكترونية او عن طريق التطبيق
قم بإختيار نوع الإعتراض
بعد اختيار نوع الإعتراض اضغط على ايقونة "إرسال " لإكمال الاجراء
1- من إدارة المرفقات الضغط على ايقونة المرفقات
2- اختيار نوع المرفق ثم تعبئة جميع البيانات ثم الضغط على ايقونة استعراض الملف لاختيار الملف الذي تريد إرفاقه ثم الضغط على إضافة مرفق
3- ثم الضغط على ايقونة اعتماد المرفقات
4- ثم الضغط على حفظ ثم التالي
ثم الضغط على ايقونة إعتراضاتي وبالامكان معرفة التالي:
طريقة إعادة تقديم الطلب للمستفيد الرئيسي في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية او عن طريق التطبيق
طريقة إعادة تقديم الطلب للتابعين في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية او عن طريق التطبيق
يتم الدخول للحساب
التوجه الى ايقونة دراسة الاهلية
الضغط على ايقونة اعادة تقديم الطلب مع ضرورة مراجعة البيانات أو إستكمال المستندات المطلوبة قبل الضغط على الايقونة
تم استقبال الطلب لإعادة التقديم وسيتم دراسة الأهلية في الدورات القادمة
لدي دفعة حالتها " مدفوعة" ولم تصل الى حسابي، ما هو الاجراء الصحيح؟
ماهي خطوات تغيير رقم الجوال في برنامج حساب المواطن عن طريق النفاذ الوطني؟
1- قم بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني
2- بعد تسجيل الدخول اختيار تغيير رقم الجوال من خلال النقر على اسم المستفيد الرئيسي أعلى الصفحة
4- إدخال رقم الجوال الجديد
5- ثم الضغط على ايقونة تغيير رقم الجوال
6- لتوثيق رقم الجوال الجديد الرجاء إدخال كلمة المرور المؤقتة المرسلة لتفعيل رقم الجوال الجديد
7- ثم الضغط توثيق
ماذا تعني الدفعة المرفوضة؟
مرفوضة تعني: (تم تحويل مبلغ الاستحقاق و لكن لم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)
في حال وجود دفعة مرفوضة لن يتم صرف اي مستحقات مالية مستقبلا لوجود مشكلة في الحساب البنكي
الحل الأول
الحل الثاني
بعد الضغط على ايقونة "حفظ" ستتغير "حالة الايبان" من (صحيح) الى (جاري التحقق)
في قائمة "إحصائيات الحساب" يمكنك معرفة التالي :