لمعرفة ملخص وتفاصيل الدفعات المالية
- الدخول الى حسابك والذهاب إلى قائمة " الدفعات المالية"

في قائمة "ملخص الدفعات " يمكنك معرفة التالي :
-
عدد الدفعات المستلمة ومبلغها
- عدد الدفعات المرفوضة ومبلغها
- عدد الدفعات المعلقة ومبلغها
- العدد الإجمالي للدفعات ومبلغها
- تاريخ آخر دفعة

ماهي طرق استفادة الفرد المستقل من برنامج حساب المواطن؟
يمكن للأفراد المستقلين الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن من خلال الطرق التالية:
1- من خلال تقديم أحد مستندات إثبات إستقلالية المسكن وهي "عقد موحد من شبكة إيجار بإسم المستفيد أو صك الملكية للسكن أو مشهد اثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية".
2- الإنضمام كتابع لمستفيد رئيسي.


كيفية تغيير الحالة الوظيفية والدخل لمستفيدي برنامج ساند
في حال كنت مستفيد من ساند بشكل كامل ١٠٠٪ يلزمك حذف الدخل (من قطاع خاص) وإدخال دخلك من ساند، وفي حال كنت مستفيد بشكل جزئي يجب التعديل على الدخل (من قطاع خاص) واضافة الدخل من ساند وذلك عبر الخطوات التالية

كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟
ماذا تعني الأهلية؟
هي المعايير والشروط التي لابد من توفرها للمتقدم ليصبح مؤهلاً للاستفادة من البرنامج.
ما هي شروط الأهلية؟
- شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي
- معيار الاقامة
- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة
كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟
- الدخول الى حسابك
- الدخول الى قائمة دراسة الأهلية

- من قائمة دراسة الأهلية يمكنك معرفة التالي:
- حالة الأهلية (مؤهل، غير مؤهل، لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقا)
- مؤهل: تنطبق عليك والتابعين ان وجدوا شروط الأهلية الثلاث (الجنسية، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
- غير مؤهل: لا تنطبق عليك أو على التابعين ان وجدوا شروط الأهلية الثلاث (الجنسية، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
- لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقا: تظهر للحالة الاتية:
- لم يكتمل طلب التسجيل للمستفيد قبل اخر موعد للتسجيل من كل شهر.
- تاريخ دراسة الأهلية
- عدد المؤهلين
- تفاصيل أهلية التابعين
- حالات الأهلية السابقة
مثال (رب اسرة وتابعيه مؤهلين)

- الدخول على "تفاصيل أهلية التابعين" لمعرفة حالة الأهلية لهم

- ولمعرفة حالات الاهلية السابقة الرجاء الضغط على أيقونة "دورات الأهلية السابقة"، ويمكنك البحث بتاريخ الأهلية
كيف أتقدم باعتراض على نتيجة الأهلية؟
*ملاحظات هامة:
- يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الاهلية خلال 3 أشهر
- يعوض المستفيد إذا تم قبول الاعتراض بأثر رجعي بحد اقصى 5 أشهر
- اذا كان الاعتراض مرفوض يمكنك تقديم اعتراض مرة أخرى بعد التحقق من إشكالية سبب الرفض
- إذا لم يتم الاعتراض خلال 3 أشهر يجب على المستفيد تقديم اعادة طلب على الاهلية
- في حال كان رب الأسرة غير مؤهل لن يتم النظر في أهلية تابعيه

كيف أتابع حالة الاعتراض الذي قمت بتقديمه؟
- الذهاب الى الصفحة الرئيسية والضغط على أيقونة "دراسة الاهلية"

- يمكنك معرفة حالة طلب الاعتراض من خلال الدخول لاعتراضات الاهلية السابقة وقرارات الاعتراض كالتالي:
- جديد ( لم يتم التعامل معه حتى الان )
- تم القبول (تمكن المستفيد من الدخول في دورة الاهلية القادمة )
- تحت الدراسة (يعتبر الطلب تحت التحقق من قبل القسم المختص، وفي هذه الحالة لا يدخل المستفيد دورة الأهلية)
- الطلب مرفوض (بسبب اختلاف المعلومات المفصح عنها في البوابة مع المصادر أو المستند الذي قدم مرفوض لانتهاء تاريخ صلاحيته او المستند المقدم خاطئ)

كيف أتحقق من نتيجة الاستحقاق؟
ماذا يعني الاستحقاق ؟
هو مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم وأسرته بناء على حالته.
ما هي شروط الاستحقاق؟
- اجمالي دخل الاسرة
- تركيبة الاسرة (أعمار التابعين اكبر او اقل من 18)
- عدد افراد الاسرة
كيف أتحقق من نتيجة الاستحقاق؟
- الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"

من قائمة حالة الدفعة يمكنك معرفة التالي:
- حالة الدفعة الحالية وتفاصيل الدفعات السابقة
- وجهت (وتعني بأن عملية الإيداع تحت الاجراء)
- مدفوعة (تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الايبان المسجل في البوابة الالكترونية )
- في الانتظار (لم يتم ارسال مبلغ الاستحقاق للبنك بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي للمستفيد أو رقم الايبان مدخل بشكل غير صحيح)
- مرفوضة (تم تحويل مبلغ الاستحقاق ولم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)
- لايوجد: (المستفيد غير مستحق بسبب تجاوز اجمالي مبلغ الدخل للحد المانع من الصرف)
- عدد المؤهلين في الدفعات
- اجمالي المبالغ المدفوعة
- اجمالي المبالغ المرتجعة (جميع المبالغ المرتجعة نتيجة قبول الشكوى او الاعتراض اذا كان مستحق)
- اسباب نقص الدفعة او عدم نزولها
- سقوط احد التابعين من الاهلية
- تواجد احد افراد الاسرة خارج المملكة
- بسبب دخل الأسرة
- اجمالي الدخل تجاوز الحد المانع من الاستحقاق في حال كان المبلغ صفر
- اجمالي الدخل تجاوز حد الاعفاء من التناقص في حال كان المبلغ المستلم ناقص
و يمكنك استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق https://portal.ca.gov.sa

- أسباب الرفض (مثال : الحساب البنكي مغلق)
- تقديم شكوى على الدفعات
- لمعرفة تفاصيل الدفعات السابقة قم بالضغط على الدفعات

في حال الرغبة في تقديم اعتراض على الدفعات يتم الضغط على ايقونة تقديم اعتراض الخاصة بالدفعة كما هو موضح بالصورة بالاسفل
- قم بإختيار نوع الاعتراض
- دفعة ناقصة أو صفر (ملاحظة: قبل اختيار هذا الاعتراض يرجى التحقق من التالي)
- التحقق من اجمالي الدخل المفصح عنه في حسابك عبر البوابة الالكترونية
- التحقق من مبلغ الاستحقاق بإستخدام الحاسبة التقديرية
- التحقق من عدد المؤهلين لديك حسب اعمارهم
- بعد اختيار نوع الاعتراض اضغط على ايقونة "إرسال الاعتراض" لإكمال الاجراء

كيف أقوم بتقديم شكوى مدفوعات؟
كيف أقوم بتقديم شكوى مدفوعات؟
- الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"

- اضغط ايقونة "تقديم اعتراض على الدفعة الحالية" أو اي دفعة اخرى ولا يمكن تقديم اعتراض على الدفعة بعد تجاوز 90 يوم او في حال تم تقديم اعتراضان على نفس الدفعة
- قم بإختيار نوع الشكوى
- دفعة ناقصة أو صفر (ملاحظة: قبل اختيار هذه الشكوى يرجى التحقق من التالي)
- التحقق من اجمالي الدخل المفصح عنه في حسابك عبر البوابة الالكترونية
- التحقق من مبلغ الاستحقاق بإستخدام الحاسبة التقديرية
- التحقق من عدد المؤهلين لديك حسب اعمارهم
- بعد اختيار نوع الشكوى اضغط على ايقونة "إرسال الشكوى" لإكمال الاجراء

لدي دفعة حالتها " مدفوعة" ولم تصل الى حسابي، ما هو الاجراء الصحيح؟
لدي دفعة حالتها " مدفوعة" ولم تصل الى حسابي، ما هو الاجراء الصحيح؟
- يجب مراجعة البنك والتأكد من عدم وجود الدفعة في الحساب
- في حال افاد البنك بعدم وجود الدفعة يتم رفع طلب على صوتك مسموع او التواصل عن طريق الرقم 19912 لكي يتم معالجة الطلب وتزويد المستفيد برقم الحوالة
لدي دفعة حالتها "مرفوضة" ، ما هو الاجراء الصحيح ؟
ماذا تعني الدفعة المرفوضة؟
مرفوضة تعني: (تم تحويل مبلغ الاستحقاق و لكن لم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)
في حال وجود دفعة مرفوضة لن يتم صرف اي مستحقات مالية مستقبلا لوجود مشكلة في الحساب البنكي
الحل الأول
- مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري ، بعد التأكد من حل مشكلة الحساب قم بالدخول الى حسابك في البوابة الالكترونية واتبع الخطوات التالية
- الدخول الى حسابك والضغط على "الدفعات المالية"
- اضغط على ايقونة "تأكيد الحساب البنكي"
الحل الثاني
- تغيير الحساب البنكي في البوابة الالكترونية عبر اتباع الخطوات التالية
- الدخول الى حسابك والضغط على "تفاصيل الطلب"
- الضغط على "بيانات الحساب البنكي"
- قم بتغيير رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "رقم الحساب البنكي"
- قم بتأكيد رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "تأكيد رقم الحساب البنكي"
- اضغط على ايقونة "حفظ"
بعد الضغط على ايقونة "حفظ" ستتغير "حالة الايبان" من (صحيح) الى (جاري التحقق)
- ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال عند التحقق من صحة الايبان الجديد الذي قمت بإدخالة في الدورة القادمة.
كيف يمكنني متابعة حالة شكوى المدفوعات؟
- الدخول الى حسابك
- الذهاب الى "قائمة الدفعات المالية"

ثم التوجة لقائمة الاعتراضات المالية السابقة وبالامكان معرفة التالي:
- رقم الشكوى
- تاريخ تقديم الشكوى
- نوع الشكوى
- حالة الشكوى
- جديد
- تحت الدراسة
- تم الرفض
- سبب رفض الشكوى

ماهي خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن؟
ماهي خطوات إعادة التقديم في برنامج حساب المواطن؟
ماهي طريقة استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة الدعم المالي المستحق؟
ماهي طريقة إرفاق المستندات في برنامج حساب المواطن؟
ماهي خطوات تغيير رقم الجوال في برنامج حساب الموطن عن طريق النفاذ الوطني؟